7 خطوات لتصبح حياتك اليومية أكثر نظاما


7 خطوات لتصبح حياتك اليومية أكثر نظاما
7 خطوات لتصبح حياتك اليومية أكثر نظاما





غالباً من نجد أن لتنظيم أي شيء يجب علينا اتباع خطوات معينة تسهل لنا هذه العملية، نفس الأمر ينطبق على الحياة، فلكل فرد نمط حياة مختلف إلى حدٍ من عن غيره، وفي العادة هناك نوعين من البشر، نوعٌ تجده منظماً بطريقة أشبه بالنظام العسكري وهذا في الغالب ينتمي إلى فئة الشخصيات الناجحة والتي يُعد النظام من سماتها الرئيسية، أما النوع الآخر فهو يميل إلى الحياة بشكل عشوائي وبلا نظام، وغالباً ما ينتمي هؤلاء الأشخاص إلى الفئة التي تصارع الفشل دائماً في حياتها، لذلك يجب عليك معرفة الخطوات اللازمة لكي تتمكن من تنظيم حياتك اليومية.


1-دوّن أفكارك باستمرار

التدوين يعتبر من السمات الرئيسية التي ميزت الحضارات البشرية عن غيرهم من الأمم التي عاشت على الأرض ثم اندثرت بلا تراث، فنجد أن الحضارات القديمة اعتمدت على النقش والرسم على الحجارة، أنت أيضاً عليك اتباع نفس الأسلوب، فقط باستخدام مفكرة صغيرة أو تطبيق على هاتفك يمكنك تدوين أي فكرة تدور في رأسك أو قرار تفكر في اتخاذه.


2-قم بعمل أجندة يومية لأعمال

لا تحتاج إلى أن تكون شخصية مشهورة أو رجل أعمال حتى يصبح لك جدول أعمال، إن امتلاكك لأجندة يومية يدل على أنك شخص ناجح تعلم أهمية كل يوم في حياتك، يمكنك أن تضع فيها مواعيدك اليومية في الخارج، ساعات يومك التي تقوم فيها بعمل شيء روتيني متكرر وهكذا، هذا الأمر سيسهل عليك تحديد وقت فراغك الذي يمكنك فيه القيام بشيء جديد.


3-قم بتنظيم غرفتك على الدوام

محاولة تنظيم حياتك في وسط غرفة تتسم بالفوضى هو ضرب من ضروب اللامعقول، وجودك في مكان منظم ومرتب ينعكس بالإيجاب على حياتك الشخصية، حيث سينعكس هذا النظام والتماثل بين عناصر المنزل أو الغرفة قدراً كبيراً من الراحة النفسية، كما سيساعدك هذا النظام على قضاء وقت أقل في العثور على الأشياء المفقودة وإضافة العناصر الجديدة.


4-تخلص من الأشياء التي لا تحتاجها

في علم النفس هناك مصطلح يسمى "Compulsive hoarding" أو الاكتناز القهري، هذا المصطلح يعبر عن الأشخاص الذين دائماً ما يحتفظون بجميع الأشياء التي جمعونها في حياتهم، وبالرغم من وجود قد كبير من هذه الأشياء التي لم يعودوا في حاجة إليها، إلا أنهم يعجزون عن التخلص منها، إذا كنت تعاني من هذا الأمر فيجب عليك البدء بعلاج نفسك بالتخلص تدريجاً من أي شيء لا تحتاج إليه لكي تصبح حياتك أكثر نظاماً، فهذا سيعطيك مساحة أكبر للتخزين وللتفكير.


5-استخدم اللامركزية في إدارة حياتك

هناك بعض الأشخاص الذين يعتمدون على النظام المركزي في إدراة حياتهم، وهذا يعني تركز القرار النهائي في يدهم فقط، وهذا الأمر يؤدي بهؤلاء إلى حياة مزدحمة وضغط مستمر لاتخاذ القرارات. لذلك عليك أحياناً أن تعتد على تفويض بعض حقوقك لأشخاص مقربين منك لكي تدعهم يساعدونك في قضاء وقت أقل بعض القرارات.


6-توقف عن المماطلة

المماطلة أو التسويف تعتبر من أسوء العادات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، وهي تتلخص في مفهوم تأجيل الأعمال إلى وقتٍ لاحق، وتعتبر المماطلة من سمات الأشخاص الفاشلين؛ فهم لا يتحلون بالقدرة على مواجهة المشاكل أو اتخاذ القرارت أو تنفيذ الأعمال. لذلك يجب أن تتحلى بالإيجابية، فقط قم بتحديد المهمة وباشر في تنفيذها.


7-دع كل شأن في مكانه الصحيح

من النصائح الهامة لتنظيم حياتك أن تترك أمور العمل في العمل وأمور المنزل في المنزل وهكذا.. فخلط الأمور ببعضها لا يفعل شيء إلى زيادتها تعقيداً وزيادة الطين بلة، وأحياناً يؤدي إلى مشاكل أكبر، فعليك أن تعرف كيفية الفصل بين حياتك العملية وحياتك الاجتماعية.