أنواع الذكاء

أنواع الذكاء 


أنواع الذكاء
أنواع الذكاء  


الذكاء نعمة من نعم الله على عباده ، و قد خص الله سبحانه و تعالى الإنسان بهذه النعمة عن غيره من الكائنات لتميزه عنها بالعقل ، هذا الأخير الذي يمثل تركيبة 

معقدة و مذهلة لم يستطع العلماء إلى غاية اليوم فك جميع أسراره ، هذا العقل البشري الخارق يحتوي على أسرار كثيرة و لا زال العلماء و الباحثين يحاولون الغوص في مكوناته و كيفية أدائه . 

و للذكاء أنواع متعددة سنحاول ذكر بعضها في هذا المقال. 


1 ـ الذكاء المنطقي أو الرياضي : 

هذا النوع من الذكاء مرتبط بكل ما يتعلق بالحساب و الرياضيات و كذلك يشمل مهارات الاستنتاج و التفكير في الأمور المعقدة و لعل الباحثين في مجال برمجة الكمبيوتر أو المحاسبين هم من يمتلكون الذكاء المنطقي لأنهم يتعاملون مع المعادلات الرياضية و الأعداد و الحساب . 


2 ـ الذكاء الحركي : 

أصحاب هذا النوع من الذكاء يتناغمون كثيرا مع الحركة ، حيث يتوافق شعورهم مع الإيقاع و يتعاملون مع الوظائف الجسدية بكل مهارة و إتقان . 

إذا كنت تملك هذا النوع من الذكاء فستتجه حتما إلى ما له علاقة بالحركة كتعلم رياضة جديدة أو حرفة تعتمد على الحركة أو تعلم الرقص فكل هذه المجالات متعلقة بالجانب الحركي للإنسان أو ما يسمى بالذكاء الحركي . 


3 ـ الذكاء البصري : 

هذا النوع من الذكاء يتمتع به النحاتين و الرسامين و المصممين و ما يتعلق بالرسم ثلاثي الأبعاد ، فهذا النوع من الذكاء يستطيع التنسيق بين العين و اليد و الشعور و هي مهارة لا يمتلكها جميع الناس . 


4 ـ الذكاء الإيقاعي أو الموسيقي : 

كما نعلم أن هناك علاقة كبيرة بين العواطف و الموسيقى و هذا ينفع الصحة العقلية للإنسان بصفة كبيرة و ملحوظة و كما أثبتت الدراسات أن أثر الموسيقى على الإنسان كبير جدا فهي غذاء للروح و تنفيس عن النفس. 

و المقصود بالذكاء الموسيقي هو القدرة على تمييز النغمات و النبرات الصوتية 

و الإيقاعية بطريقة سهلة و بسيطة . 


5 ـ الذكاء اللغوي أو اللفظي: 

يتمتع بهذا النوع من الذكاء جميع الكتاب و الصحفيين و المترجمين الفوريين حيث أن لديهم مهارة لغوية كبيرة و ذكاء لغوي عالي و القدرة على استخدام المفردات اللغوية بطريقة جيدة و احترافية ، كما أن إتقان مجموعة من اللغات 

في آن واحد يثبت كذلك على مستوى الذكاء اللغوي أو اللفظي الذي يتميز به الشخص. 


6 ـ الذكاء الوجودي : 

يبدو أن هذا النوع من الذكاء غريب نوعا ما على الكثير من الناس حيث أن صاحب هذا النوع من الذكاء يتعامل مع القضايا الوجودية و البحث عن ما وراء الطبيعة ، فصاحبه له شغف كبير في معرفة الحقيقة حول الوجود و الأمور العميقة التي تتعلق بنشأة الإنسان و مآله في هذه الحياة الدنيا . 


و من الأسئلة التي يطرحها صاحب الذكاء الوجودي هي : لماذا نحن في هذه الأرض ؟ لماذا نعيش ؟ ما هو دورنا ؟ ما هي مهمتنا في هذه الدنيا ؟ لماذا نموت 

ما هو مصيرنا بعد الموت ؟ و غيرها من الأسئلة العديدة التي يقوم بطرحها الشخص الذي يتمتع بالذكاء الوجودي ، و أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء هم علماء النفس و الروحانيات و المتحدثون التحفيزيون . 

هذه بعض أنواع الذكاء و بإمكانك البحث في أنواع أخرى .

تعليقات