ما هي أنماط الشخصية ؟

ما هي أنماط الشخصية ؟ 



ما هي أنماط الشخصية ؟
ما هي أنماط الشخصية ؟ 



يتميز الناس عن بعضهم في أنواع الشخصية و لكل واحد شخصية تميزه عن غيره رغم التشابه و الاشتراك في بعض الصفات المعينة . 

و لكل شخصية من هذه الأنواع مميزات و خصائص تميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى ، و قد اهتم علم النفس بهذا الموضوع اهتماما كبيرا حيث بحث في كل نوع من أنواع شخصيات البشر و ووضع لها سمات معينة ، سنحاول في هذا المقال التعرف على بعض هذه الأنواع . 


1 ـ الشخصية المتحفظة : 

تتميز هذه الشخصية بالهدوء و الرزانة و عدم التسرع في اتخاذ القرارات ، كما أنها شخصية تسمع للطرف الآخر بكل إنصات و ما يلاحظ على صاحب هذا النمط من الشخصية أنه قليل الكلام فهو يستمع للغير أكثر من كلامه ، له قدرة كبيرة على التركيز و تمحيص الفكرة جيدا قبل القيام بالفعل أو العمل . 

الشخصية المتحفظة لا تتعرض للمواقف المحرجة عادة مع الناس لأنها تفكر مليا قبل القيام بفعل معين أو التلفظ بكلام معين أيضا و هذا ما يجعلها محط احترام و تقدير الكثيرين لكونها شخصية متزنة و غير متسرعة . 


2 ـ الشخصية الحدسية : 

يتميز صاحب هذه الشخصية بقدرة كبيرة على الخيال و الإبداع و يضع مجموعة كبيرة من الاحتمالات لفكرة واحدة أو موضوعا واحدا ، هو دائم التساؤل و الاستفسار و يحب إيجاد تفسيرا لكل ما يحدث أمامه و لا يقبل الاستسلام . 

الشخصية الحدسية لها ميزة الشعور بالأمر قبل وقوعه . 


3 ـ الشخصية الوجدانية : 

صاحب هذا النمط من الشخصية هو وجداني عاطفي مشاعره جياشة و دافئة و يتميز بالإحساس العالي لكل ما يحيط به . 

يهتم بمشاعر الآخرين و يسعى دائما لإرضاء الجميع كما تهمه المبادئ و القيم العليا و يعمل على تجسيدها على أرض الواقع . 


4 ـ الشخصية التلقائية : 

الشخصية التلقائية هي شخصية عفوية لأبعد الحدود ، تتصرف بتلقائية في جميع أحوالها و ظروفها ، تحب التفاعل مع الآخرين و البحث في أمور كثيرة 

هي شخصية لا تهتم و لا تكترث للمواعيد و النظام و الانضباط فهي تحب الحرية و العفوية حتى في اتخاذ القرارات . 


5 ـ الشخصية الحاسمة : 

صاحب هذا النمط من الشخصية هو يعاكس تماما الشخصية التلقائية لأنه يتميز بالجدية و الصرامة في جميع أعماله المتلفة و قراراته ، يحب الدقة و التفاني في جميع أعماله فهو يبحث دوما عن المثالية و هذا الأمر قد يجعله مقيدا بعض الشئ 

ينجز مهامه بدون تهاون أو تماطل كما يحرص دائما على الالتزام بالمواعيد في وقتها المحدد بالضبط ، و بالإضافة إلى كل هذا فصاحب هذا النمط من الشخصية يهتم كثيرا بمظهره الخارجي و هندامه و يحب أن يكون مرتبا و أنيقا و هذا ما نجده مثلا عند رجال الأعمال . 


6 ـ الشخصية المفكرة : 

يتميز صاحب هذا النمط من أنماط الشخصية بالتفكير الناقد ، حيث أنه يبحث في الموضوع جيدا و يفكر فيه مليا و ذلك بوضع جميع الأدلة بطريقة ممنهجة و علمية فهو يركز كثيرا على المنطق في كل أفكاره كما يلاحظ على صاحب هذه الشخصية الحماس الكبير و الدافعية و الإنجاز للوصول إلى الأهداف التي يريدها و إنجاز الأمور التي يريد و تحقيق أهدافه بدقة متناهية فهو شخص مجتهد و مثابر يحاول دائما البحث عن الحقيقة .

تعليقات