6 طرق تمكنك من تطوير مهاراتك

6 طرق تمكنك من تطوير مهاراتك 



6 طرق تمكنك من تطوير مهاراتك
 طرق تمكنك من تطوير مهاراتك 



الجميع لديه مهارات مختلفة يتمتع بها و يتميز بها عن غيره من الناس ، و كل إنسان ميزه الله تعالى بمواهب و مهارات عديدة في شتى المجالات تجعله يبدع في مجاله ، و لا بد لهذه المهارات من تنمية و تطوير مستمر كما يمكنك اكتساب مهارات جديدة أيضا تفتح لك أفاقا جديدة في مجالات مختلفة و لكي تقوم بتنمية مهاراتك عليك بإتباع هذه الخطوات : 


1 ـ السعي لزيادة مستوى ثقافتك و اطلاعك : 

لتنمية مهاراتك لا بد عليك من تثقيف نفسك باستمرار في جميع المجالات و خاصة في مجال تخصصك و ميولك ، لأن البحث المتواصل و المطالعة و التعلم يمكنك من تطوير مهاراتك التي تملكها و اكتساب مهارات جديدة . 

المطالعة هي سر الإنسان الناجح دوما ، حيث تجده موسوعة متحركة يفهم و يحاور في العديد من الأمور و العلوم فكلما زاد اطلاعك و قراءتك كلما فتحت لك أبواب العلم المتعددة و اللامحدودة و استطعت بذلك تنمية مهاراتك و قدراتك . 


2 ـ الاشتراك في دورات تدريبية : 

أصبحت اليوم الدورات التدريبية متوفرة للجميع و بإمكان أي شخص الاشتراك في هذه الدورات و الاستفادة من المعلومات المقدمة ، و بفضل االتطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم أصبح بإمكانك الاستفادة من الدورات أون لاين دون عناء التنقل لمكان آخر . 

الخضوع للدورات التدريبية يجعلك تكتسب معلومات جيدة و تنمي مهارتك بطريقة سهلة و عملية عن طريق تطبيق المعلومات المقدمة في هذه الدورات . 


3 ـ توسيع دائرة علاقاتك : 

مجال العلاقات مهم جدا في حياتك فكلما توسعت دائرة علاقاتك الاجتماعية مع الناس كلما ساعدك هذا الأمر في تنمية مهاراتك ، فعلاقة الصداقة سواء في العمل أو في جوانب حياتك العادية له دور كبير في تنمية مهاراتك الشخصية . 

الملاحظ على الإنسان المنطوي على نفسه و المنعزل عن الناس بأنه غير اجتماعي و يعيش في دائرة صغيرة جدا و بذلك لا يستطيع اكتشاف الجديد من المهارات و القدرات التي توجد عند غيره . 


4 ـ الاستفادة من تجربة الناجحين : 

يقال مجالسة السعداء تجعلك سعيدا و مجالسة الناجحين تجعلك ناجحا أيضا و لهذا يجب عليك أثناء رحلة تنمية المهارات الخاصة بك مرافقة الناجحين و مجالستهم و ذلك للاستفادة من تجاربهم التي مروا بها في مجالات مختلفة و تطوير مهاراتك و قدراتك و بالتالي اكتساب خبرات جديدة تفتح لك العديد و العديد من الأفاق . 


5 ـ التمرن المستمر يكسبك تطوير مهاراتك : 

لا شك ان التدريب المستمر و المداومة على التمرن في أي مجال من المجالات 

يجعلك تنمي قدراتك و مهاراتك و بذلك تستطيع الوصول إلى النجاح ، فمن دون تدريب مستمر لا يمكنك الوصول لغايتك و تطوير مهاراتك و قدارتك لأنه شرط 

أساسي لبلوغ الهدف المنشود ، و كما هو معروف فإن التكرار بصفة مستمرة في أي مهارة معينة و التمرين عليها لفترة معينة يوصلك إلى إتقان هذه المهارة و إجادتها و لا يشترط هنا الذكاء العالي بل السر في المثابرة على التمرن . 


6 ـ اكتشاف هواية جديدة : 

عليك أن تكون شغوفا لتعلم هوايات جديدة باستمرار و أن لا تتصف بالقناعة في هذا الجانب ، فكلما تعلمت هواية جديدة كلما طورت من نفسك و مهاراتك و قدراتك ، كأن تتعلم العزف على آلة موسيقية مثلا أو غيرها من الهوايات الأخرى.

تعليقات