6 علامات تدل على شخصيتك القوية

6 علامات تدل على شخصيتك القوية



6 علامات تدل على شخصيتك القوية
6 علامات تدل على شخصيتك القوية



تعتبر شخصية الإنسان من الأمور المعقدة جدا ، فهي تختلف من إنسان لآخر و ذلك لعدة اعتبارات منها البيئة الاجتماعية و الأسرة التي يعيش فيها الفرد و غيرها من العوامل العديدة المؤثرة في الشخصية .

اهتم علم النفس بالشخصية و عرفها بأنها الصيغة المنظمة نسبيا للسلوكات و المعتقدات و القيم الخاصة بشخص معين ، و من علامات الشخصية القوية : 


1 ـ الاستقلالية في اتخاذ القرارات :

يتمتع صاحب الشخصية القوية باستقلالية تامة في اتخاذ قراراته ، فهو لا يحتاج إلى استشارة أي شخص آخر و هذا راجع لثقته في نفسه و في قدراته و يعرف بالتحديد ما يريد و ما هي وجهته .

الاستقلالية تجعل الشخص يتمتع بالحرية في تصرفاته ، و تعتبر هذه الأخيرة أسمى صفة يبحث عنها الكثيرين لأنها تجعل صاحبها غير تابع لأي شخص أو طائفة أو تيار فهو متفرد بذاته مسؤول على تصرفاته . 


2 ـ حسن الإصغاء للآخرين :

يعتبر الإصغاء سمة من سمات الناجحين و أصحاب الشخصية القوية و ذلك لأنهم يعتبرونه ضروري جدا حتى يتمكنوا من تقديم إجابات وافية للطرف الآخر و ذلك في أي مجال من المجالات المختلفة .

الشخص صاحب الشخصية القوية يصغي و ينصت لللآخرين أكثر من كلامهم معهم و هذا ما يفسر احترامهم و تقديرهم له دائما . 
 

3 ـ الكلام في الوقت المناسب :

لا يمكن أن يتصف صاحب الشخصية القوية بالثرثرة و كثرة الكلام في كل وقت و حين ، فذلك حتما سيفقده هيبته و كما نعلم أن كثير الكلام يقع لا محالة في أخطاء كثيرة لأنه لا يقوم بوزن و تمحيص الكلام قبل التلفظ به ، فصاحب الشخصية القوية يعلم جيدا ما يقول و لا يتكلم إلا عند الحاجة للكلام ، و يعلم جيدا أثر تلك الكلمات التي يتلفظ بها في نفسية المتلقي . 


4 ـ عدم مشاركة الخصوصيات و الحياة الشخصية :

صاحب الشخصية القوية يحتفظ دائما بخصوصياته و كل ما يتعلق بحياته الشخصية و أسراره المختلفة لأنه ليس مضطرا أن يفشيها للجميع و لا حتى لأصدقائه ، فهو يفصل دائما في تعاملاته المختلفة بين عمله و بين حياته الشخصية فهو يعتبرها من خصوصياته التي لا يحب مشاركتها لأنه يشارك الأمور المهمة فقط مع الأشخاص المهمين فقط . 


5 ـ تحمل المسؤولية و الاعتراف بالخطأ :

يتمتع صاحب الشخصية القوية بالجرأة الكبيرة في طلب الاعتذار و الاعتراف بالخطأ إذا استوجب الأمر ذلك ، و هو بذلك يتحمل مسؤوليته كاملة على جميع تصرفاته دون التحرج منها و هو بذلك يؤمن بأن الجميع يخطئ و يصيب و لا يعتبر الخطأ عيبا أو انتقاصا من شخصيته بل هو خطوة ضرورية في حياته يتعلم منها و يمضي في طريقه إلى الأمام . 


6 ـ مواجهة عقبات الحياة بكل قوة :

الإنسان الذي يتصف بالشخصية القوية يلاحظ عليه القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة به و له المهارة العالية في تخطي جميع الصعاب و مطبات الحياة المختلفة و يتم ذلك بالتحلي بالصبر و الحكمة الكبيرة التي تجعله يتمتع

بالجرأة و الشجاعة لمواجهة جميع الصعاب و المشاكل المختلفة التي يمكن أن تواجهه في حياته .

الجميع يريد و يطمح أن يتصف بالشخصية القوية الصلبة ذات الكاريزما العالية

المتزنة و لكن لا يمكن أن يحصل هذا إلا بالتحلي بصفات معينة من بينها الصفات السابقة الذكر و هناك العديد من المميزات الأخرى .







تعليقات